كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت صلاحيتها ؟

Jul 06, 2023
تعليميه
كيف أعرف أن بطارية السيارة انتهت صلاحيتها ؟

عدم استجابة المحرّك عند التشغيل يُمكن أن يكون عدم استجابة المحرّك عند محاولة تشغيل السيّارة باستخدام المفتاح دليلًا على أنّ البطاريّة مُنتهية، أو قد يكون ذلك بسبب انخفاض شحنها الناتج عن نسيان أضواء السيارة مشتعلة.

بطء في حركة العمود المرفقي يُمكن أن يعمل المحرّك عند تشغيل السيارة، ولكن مع بطءٍ شديد وأقلّ من السرعة الاعتياديّة بشكل ملحوظ في دوران العمود المرفقي للمحرّك، أو ما يُسمّى بكرنك المحرّك، ويكون ذلك دليلًا على نفاذ البطاريّة، كما يُمكن أن يكون دليلًا على وجود مشاكل في الوقود أو في شعلة الاحتراق.

بطء في تشغيل المُحرّك يُمكن أن يؤدّي الطقس البارد إلى انخفاض في أداء البطاريّة، حيث يحتاج المحرّك وقتًا أطول خلال التشغيل، ولكن لو حدث ذلك دون وجود انخفاض في حرارة الجو يُمكن أن يكون ذلك دليلًا على أنّ البطاريّة ضعيفة أو أوشكت على الانتهاء، كما يُمكن أن يكون ذلك دليلًا على عطل في مولّد التيّار الكهربائيّ.

ظهور ضوء فحص المحرّك يُمكن أن يكون ظهور ضوء فحص المحرّك دليلًا على الكثير من الأعطال المرتبطة بالمحرّك، ومن أهمّها هو ضعف البطاريّة أو انتهاؤها.

عدم استجابة أضواء السيارة الداخليّة تحتوي السيارة في داخلها على الكثير من الأضواء والإشارات التي تظهر عند فتح أبواب السيارة، أو إضاءة مقياس السرعة والحرارة أو إضاءات السيارة في السقف، وغيرها، قد يعني ذلك ضعف في كهرباء السيارة وهو مرتبط بشكل مباشر في ضعف أو انتهاء بطاريّة السيارة، كما أنّ أضواء السيّارة الخارجيّة تُصبح خافتة تدريجيًا.

صدور رائحة غريبة من البطاريّة يصدر أحياناً رائحة سيّئة من البطارية أشبه برائحة البيض الفاسد وهي رائحة غاز كبريتيد الهيدروجين، ويترافق عادة مع هذه الرائحة تسرّب حمض الرصاص ويجب عدم لمسه أبدًا، وقد يكون ذلك على انتهاء البطاريّة أو قرب انتهائها.

انتهاء العمر الافتراضي للبطارية يبلغ عمرّ بطاريّات السيارات العاديّة تقريبًا بين

سنوات، وبعد مرور هذه المدّة يُلاحظ ضعف أداء البطّاريّة إلى أن تنتهي تمامًا، ولذلك يجب استبدالها قبل نهاية عمرها الافتراضي

توقّف عمل الراديو يُعدّ توقّف الراديو بشكل مفاجئ في السيارة دليلًا على مشكلة في كهرباء السيّارة، ويُمكن أن تكون هذه المشكلة بسبب بطّاريّة السيّارة أو مولّد الكهرباء فيها.

تآكل أقطاب البطّارية يُمكن أن يكون ظهور مسحوق أخضر مزرقّ على أقطاب البطاريّة، حيث يؤدّي إلى تآكل الأقطاب وبالتالي ضعف قدرة البطّاريّة على الشحن.